تعقد الآلية الخماسية الدولية المعنية بالسودان اجتماعات في مدينة جنيف خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو الجاري، بهدف تنسيق الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب وإطلاق عملية سياسية شاملة يقودها السودانيون.
وتضم الآلية كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد).
وتواصل الآلية، منذ عدة أشهر، مشاوراتها مع مختلف الأطراف السودانية، سعياً إلى بلورة مسار سياسي يسهم في وقف القتال وتهيئة الظروف لمرحلة انتقالية جديدة.
وتأتي هذه الاجتماعات في أعقاب اللقاء الاستكشافي الذي استضافته العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مطلع يونيو الجاري، والذي شهد تبايناً في مواقف القوى السياسية والمدنية والحركات المسلحة بشأن أولويات العملية السياسية وآليات المشاركة فيها.
وتأمل الأطراف الدولية أن تسهم مشاورات جنيف في تقريب وجهات النظر ودفع الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية تنهي النزاع المستمر في السودان.
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.