دعت دولة الإمارات إلى إقرار هدنة إنسانية فورية وغير مشروطة في السودان، معتبرة أنها تمثل الخطوة الأولى نحو وقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق عملية سياسية شاملة تفضي إلى انتقال يقوده المدنيون.
وقال المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة، السفير محمد أبوشهاب، خلال جلسة لمجلس الأمن، الجمعة، إن استمرار الحرب للعام الرابع أدى إلى تفاقم معاناة المدنيين، مؤكدًا ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان.
وحث أبوشهاب مجلس الأمن على استخدام جميع الأدوات المتاحة للضغط على طرفي النزاع من أجل القبول بهدنة إنسانية، مشددًا على أن وقف القتال يجب أن يتزامن مع خارطة طريق واضحة ومحددة زمنيًا، تقود إلى عملية انتقال سياسي شاملة تُفضي إلى قيام سلطة مدنية مستقلة.
ورحب بالاجتماعات الأخيرة التي عقدتها القوى المدنية السودانية في أديس أبابا وبرلين وأوسلو، داعيًا إلى تمكين المدنيين، بمن فيهم النساء والشباب، من قيادة مستقبل البلاد والمشاركة في رسم المرحلة الانتقالية.
كما رفض أبوشهاب ما وصفه «بالادعاءات الكاذبة» الموجهة ضد الإمارات، مؤكدًا أن بلاده تواصل دعم الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى إنهاء الأزمة السودانية، والدفع نحو تحقيق سلام مستدام واستقرار دائم في البلاد.
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.