تفاهمات حول الحريات الإعلامية وأوضاع المعتقلين الصحفيين

نيالا: عين الحقيقة

بحث رئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع وعضو مجلس الأمن والدفاع، اللواء الركن أبشر جبريل بلايل، خلال اجتماع مشترك مع اللجنة التسييرية للنقابة العامة للصحفيين السودانيين، عدداً من القضايا المتعلقة بحرية العمل الصحفي وحماية الإعلاميين، إلى جانب أوضاع الصحفيين المعتقلين والموقوفين.

وأكد اللواء أبشر جبريل التزام دائرة الاستخبارات بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والإعلاميين في مناطق حكومة السلام، بما يتيح لهم أداء مهامهم المهنية في أجواء تسودها الحرية والمسؤولية، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام في رفع الوعي المجتمعي، ومتابعة القضايا العامة، وتعزيز قيم الشفافية والمساءلة.

وأوضح أن الأجهزة المختصة ستولي اهتماماً خاصاً بالقضايا المرتبطة بالعمل الصحفي، مع السعي إلى معالجة أوضاع الإعلاميين الموقوفين وفق الأطر القانونية والإجراءات المعمول بها.

من جانبها، شددت اللجنة التسييرية للنقابة العامة للصحفيين السودانيين على ضرورة صون حقوق الصحفيين أثناء أداء واجباتهم المهنية، مطالبة بعدم توقيف أو اعتقال أي صحفي إلا وفق الضوابط القانونية والإجراءات القضائية المعتمدة، والعمل على إطلاق سراح المعتقلين من العاملين في الحقل الإعلامي.

ويأتي الاجتماع في إطار تعزيز التنسيق والتعاون بين الجهات الأمنية والمؤسسات الصحفية، بما يسهم في ترسيخ بيئة إعلامية أكثر انفتاحاً، ويدعم حرية التعبير ويعزز العمل الصحفي المهني.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.