رغم استمرار الانهيار المتسارع في قيمة الجنيه السوداني وفقدانه نحو 30% من قيمته خلال أسبوع واحد في السوق الموازية، أكد وزير المالية بحكومة بورتسودان، د. جبريل إبراهيم، أن الأوضاع الاقتصادية تحت السيطرة، مشيراً إلى أن الإجراءات الحكومية بدأت تحقق نتائج إيجابية.
وقال جبريل، في تصريحات صحفية عقب اجتماع القطاع الاقتصادي بمجلس وزراء ما تُسمى بحكومة الأمل، إن التدابير التي اتخذتها الحكومة وبنك السودان المركزي أسهمت في تراجع أسعار العملات الأجنبية خلال اليومين الماضيين، متوقعاً استمرار هذا الانخفاض خلال الأيام المقبلة.
وأضاف أن الحكومة تبذل «جهوداً كبيرة» لضبط الأسواق واستقرار الأوضاع المعيشية، مؤكداً أن الإجراءات الاقتصادية ستنعكس إيجاباً على أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية، وداعياً المواطنين إلى عدم الالتفات إلى «الشائعات» أو القلق من حدوث انفلات في الأسعار.
وتأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه الاقتصاد السوداني تدهوراً متسارعاً في سعر الصرف، مع اتساع الفجوة بين السعر الرسمي والسوق الموازية، واستمرار موجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع القوة الشرائية للمواطنين.
وبحسب بيانات متداولة في السوق الموازية، فقد الجنيه السوداني نحو 30% من قيمته خلال أسبوع واحد، في واحدة من أسرع موجات التراجع التي شهدتها العملة الوطنية خلال الفترة الأخيرة، وسط تصاعد المخاوف من انعكاسات الأزمة على الأوضاع المعيشية.
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.