جددت حكومة ولاية وسط دارفور، أمس الخميس، التزامها بدعم قطاع التعليم والخدمات الأساسية، مؤكدة أن التعليم يمثل ركيزة التنمية البشرية ونهضة الشعوب، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد لإعلان نتائج امتحانات الشهادتين الابتدائية والمتوسطة للعام الدراسي 2025–2026م.
وأكد نائب رئيس الإدارة المدنية بالولاية، المدير العام لوزارة الصحة، الدكتور طلحة الطيب عبدالرحمن، في كلمته خلال المؤتمر، التزام الحكومة بدعم الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها التعليم، مشيدًا بجهود وزارة التربية والتعليم في تنظيم وإكمال الامتحانات، ووضع الخطط اللازمة للعام الدراسي الجديد بما يواكب متطلبات المرحلة الراهنة.
من جانبه، ثمّن المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية، الأستاذ محمد يوسف جمعة، جهود العاملين في الحقل التربوي، ودور حكومة الولاية والمواطنين في دعم العملية التعليمية واستمرارها، مشيرًا إلى أن الوزارة أكملت جميع الترتيبات والاستعدادات لانطلاق العام الدراسي 2026–2027م. وأكد أن هناك إقبالًا متزايدًا من التلاميذ والطلاب على التعليم، الأمر الذي يستدعي التوسع في المؤسسات التعليمية، وتكثيف برامج التدريب والتأهيل، وصيانة المدارس.
بدوره، أكد رئيس الإدارة المدنية بمحلية زالنجي، حسين محمد أبكر كسودورو، دعم حكومته الكامل لجهود تطوير التعليم بالولاية، مشيدًا بدور حكومة السلام الانتقالية في إنجاح امتحانات الشهادة السودانية بمناطق سيطرتها. وقال إن الحكومة تعمل بجد لتوفير الخدمات الأساسية، وعلى رأسها التعليم والصحة والمياه، مشددًا على أن «أعداء الشعب السوداني لا مكان لهم بيننا في هذا العهد الجديد».
نتائج الامتحانات
كشفت وزارة التربية والتعليم بالولاية عن نتائج الامتحانات، حيث بلغت نسبة النجاح العامة في المرحلة الابتدائية 59.9%، من أصل 1165 تلميذًا وتلميذة تقدموا للامتحانات، تغيب منهم 21، بينما جلس للامتحانات 1144 تلميذًا وتلميذة، نجح منهم 668. وبلغت نسبة نجاح البنات 64.3%، مقابل 50.1% للبنين.
أما في المرحلة المتوسطة، فقد بلغت نسبة النجاح العامة 96.1%، حيث تقدم للامتحانات 702 تلميذًا وتلميذة، تغيب منهم 12، فيما جلس للامتحانات 690 طالبًا وطالبة، ونجح منهم 663 طالبًا وطالبة. وبلغت نسبة نجاح البنين 98%، مقابل 93.3% للبنات.
وعلى مستوى المحليات، أحرزت محلية أم دخن المركز الأول في امتحانات المرحلة المتوسطة، تلتها محلية وادي صالح في المركز الثاني، فيما جاءت محلية زالنجي في المركز الثالث.
أوائل الشهادتين
المرحلة الابتدائية
– المركز الأول (مشترك): التلميذ محمد حامد ضيف الله (مدرسة أجيال المستقبل – زالنجي)، والتلميذ مقام عبدالمطلب هرون (مدرسة أيادي الخير)، بمجموع 236 درجة.
– المركز الثالث: التلميذة مها محمد أحمد عثمان (مدرسة أيادي الخير – زالنجي)، بمجموع 232 درجة.
– المركز الرابع: التلميذة فاطمة عبدالمجيد عبدالله (مدرسة الحميراء – وادي صالح)، بمجموع 231 درجة.
– المركز الخامس: التلميذة ابتهاج مهدي عبدالمولى (مدرسة أيادي الخير)، بمجموع 228 درجة.
– المركز السادس (مشترك): مهند أحمد خليل بخيت، ومنير عبدالله عبدالقوي، وأمين عبدالكريم يوسف عثمان، ومحمدين علوي أبوكلام، وعدن محمد حميدة، بمجموع 227 درجة.
المرحلة المتوسطة
– المركز الأول: التلميذة إيمان حبيب إبراهيم آدم (مدرسة الخلاص – زالنجي)، بمجموع 270 درجة.
– المركز الثاني: التلميذ محمد عبدالقادر حسين مصطفى (مدرسة الخلاص)، بمجموع 269 درجة.
– المركز الثالث: التلميذة نهلة محمد التوم أحمد (مدرسة المنارة الخاصة – وادي صالح)، بمجموع 265 درجة.
– المركز الرابع: التلميذ منتصر عيسى هرون سليمان (مدرسة الخلاص الخاصة)، بمجموع 263 درجة.
– المركز الخامس «مشترك»: سامي نصرالدين موسى أحمد، وميسون عبدالرحمن عبدالرسول، ومودة محمد عبدالرازق حسب الدائم، بمجموع 255 درجة.
وشهد المؤتمر حضور عدد من القيادات التنفيذية والإدارية بالولاية، من بينهم رئيس مجلس التأسيس المدني، وعدد من مديري الوزارات والمؤسسات الحكومية.
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.