لجنة المعلمين: رواتب المعلمين في السودان فقدت أكثر من 90% من قيمتها منذ الحرب

متابعات : عين الحقيقة

قالت لجنة المعلمين السودانيين إن رواتب المعلمين تراجعت إلى مستويات غير مسبوقة بفعل انهيار قيمة الجنيه السوداني، مؤكدة أن أعلى راتب للمعلمين لا يتجاوز 41 دولار شهري، بينما ينخفض راتب المعلمين الجدد إلى أقل من 15 دولار.
وأوضحت اللجنة في دراسة محدثة، أن انخفاض سعر صرف الجنيه من 4600 إلى 5500 جنيه مقابل الدولار خلال أسبوعين فقط أدى إلى مزيد من التآكل في القوة الشرائية للأجور، التي فقدت بالفعل أكثر من 90% من قيمتها مقارنة بما كانت عليه قبل اندلاع الحرب في عام 2022.
ودعت اللجنة إلى رفع الحد الأدنى للأجور إلى 313.5 ألف جنيه سوداني، معتبرة أن الحد الأدنى المقترح سابقا لم يعد يتناسب مع التطورات الاقتصادية الأخيرة، في ظل استمرار تدهور سعر الصرف وارتفاع تكاليف المعيشة.
وأضافت لجنة المعلمين السودانيين أن أوضاع العاملين في المدارس، خاصة في الولايات خارج الخرطوم، أكثر صعوبة بسبب انخفاض الرواتب والتفاوت الناجم عن نظام تحويلات الرواتب اللامركزية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.