د. إبراهيم الأمين يطلق إعلان السودان الجديد

متابعات: عين الحقيقة

 

أعلن نائب رئيس حزب الأمة القومي والباحث بمركز 6 أبريل للدراسات الاستراتيجية والثقافية، د. إبراهيم الأمين، إطلاق «إعلان السودان الجديد»، واصفًا إياه بأنه «دعوة وطنية صادقة لفتح صفحة جديدة في تاريخ السودان».

وقال الأمين، في نص الإعلان: «إيمانًا بوحدة وطننا وتنوعه الثقافي والحضاري، وإدراكًا لما مرّ به السودان من أزمات وصراعات أثّرت في استقرار الدولة ورفاهية المجتمع، نتقدم بهذا الإعلان.»

وحدد الإعلان خمسة مبادئ يقوم عليها مشروع «السودان الجديد»، هي: وحدة الوطن، والمواطنة المتساوية، والديمقراطية، وسيادة القانون، والعدالة الاجتماعية.

وأضاف أن المشروع يسعى إلى تحقيق خمسة أهداف رئيسية، أبرزها: إنهاء الحروب والنزاعات المسلحة، وبناء دولة ديمقراطية فدرالية، وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزيز الوحدة الوطنية في إطار التنوع، وبناء مؤسسات دولة قوية وشفافة.

كما دعا الإعلان إلى إطلاق حوار وطني شامل يشارك فيه جميع أبناء السودان، وعقد مؤتمر وطني تأسيسي لصياغة دستور جديد، وبناء نظام سياسي يقوم على الديمقراطية والمشاركة الشعبية، إلى جانب إطلاق مشروع وطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد الأمين أن مستقبل السودان يعتمد على طاقات شبابه ونسائه، مشددًا على تمكين الشباب من المشاركة في بناء الدولة، وتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية، والاستثمار في التعليم والمعرفة.

وجاء في الإعلان أن «السودان الجديد» يؤكد التزامه بالتعاون الإيجابي مع المجتمع الدولي، والإسهام في تعزيز السلام والتنمية في المنطقة، وبناء علاقات متوازنة مع دول العالم على أساس الاحترام المتبادل، والعمل وفق مبادئ الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

واختتم د. إبراهيم الأمين بيانه بالقول: «إعلان السودان الجديد هو دعوة مفتوحة لكل أبناء الوطن للمشاركة في بناء مستقبل أفضل للسودان، وهو تعبير عن إرادة شعب يتطلع إلى السلام والحرية والتنمية… عاش السودان وطنًا موحدًا، حرًا، مزدهرًا.»

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.