النور حمد: مصر تسعى لابتلاع شرق وشمال السودان

متابعات: عين الحقيقة

قال الكاتب والمفكر السوداني النور حمد إن من تابع سلوك مصر منذ الثورة، وما وصفه بسيطرتها على رئيس مجلس السيادة في بورتسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وعلى عدد من القوى السياسية، وقطاع من الرأسماليين، ولم يدرك بعد نيتها «ابتلاع شرق السودان وشماله»، فهو «شخص يفتقر إلى حاسة استشعار المخاطر الوجودية الكبرى المحدقة بالبلاد».

وجاءت تصريحات حمد في منشور نشره على صفحته «بفيسبوك»، علّق فيه على ما اعتبره الدور المصري في السودان منذ اندلاع الثورة. وتأتي هذه التصريحات في ظل الجدل المستمر بشأن طبيعة الدور المصري في السودان، وسط تباين في المواقف والتقديرات حول علاقات القاهرة بالأطراف الفاعلة في المشهد السوداني.

وفي السياق ذاته، حذّر حمد من تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية في عدد من ولايات السودان، معتبراً أن العاصمة والجزيرة وولايات الشرق والشمال قد تواجه خلال الفترة المقبلة مستويات متزايدة من الفقر والجوع وانعدام الأمن.

وقال حمد في منشوره على «فيسبوك»: «ما سبق أن جرى تصويره لأهل هذه المناطق بوصفه تحريراً، سيتضح بجلاء أنه لم يكن سوى إغراق في العمق الأبشع من الكارثة الكلية».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.