الجيش المصري يعرض صور معتقلين سودانيين بعد حادث الحدود

متابعات ـ عين الحقيقة

نشر الجيش المصري صوراً لمجموعة من السودانيين قال إن قوات حرس الحدود ألقت القبض عليهم داخل الأراضي المصرية خلال الأسبوع الماضي، وذلك عقب حادثة قصف استهدفت مناطق للتعدين الأهلي عن الذهب في أقصى شمال السودان، وأسفرت عن مقتل عدد من المنقبين.

وقال المتحدث العسكري المصري، في بيان، إن قوات حرس الحدود تواصل تأمين الحدود البرية والساحلية على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، بالتعاون مع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية، عبر منظومة تأمين متكاملة.

وأوضح البيان أن جهود القوات خلال الفترة الماضية أسفرت عن ضبط 33 واقعة تتعلق بالأسلحة والذخائر، شملت 96 قطعة سلاح و3600 طلقة من أنواع مختلفة.

وأضاف أن قوات حرس الحدود ضبطت 79 واقعة مرتبطة بالمواد المخدرة، تضمنت نحو 351 طناً من المواد المخدرة المتنوعة، و750 ألف قرص مخدر، و5 أطنان من مادة «الهيدرو» المطحونة، إلى جانب تدمير مزارع للمواد المخدرة.

وفيما يتعلق بالبضائع غير المسددة للرسوم الجمركية، أشار البيان إلى ضبط 168 واقعة شملت نحو 50 طناً من المواد البترولية، وأكثر من 500 ألف قاروصة سجائر، وبضائع متنوعة قُدرت قيمتها بنحو مليار جنيه.

كما أعلن المتحدث العسكري ضبط 58 واقعة للتنقيب غير المشروع عن الذهب، شملت 20 جهازاً لكشف المعادن، و200 جهاز حفر «هيلتي»، و118 مولداً كهربائياً، ونحو 86 طناً من الأحجار المخلوطة بخام الذهب.

وأشار البيان كذلك إلى ضبط 500 مركبة من أنواع مختلفة، وإحباط 115 محاولة تسلل وهجرة غير شرعية، وضبط 99,886 شخصاً من جنسيات متعددة على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وقدّر البيان إجمالي القيمة المالية للمضبوطات بنحو 40 مليار جنيه، مؤكداً إحالة جميع الوقائع إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ولم يتضمن البيان تفاصيل إضافية بشأن حادثة قصف منطقة جبل العقيدات، التي وثقتها مقاطع فيديو متداولة الأسبوع الماضي، وتحدثت عن سقوط قتلى وجرحى وسط منقبين سودانيين.

وكان قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد دعا في وقت سابق المنقبين الأهليين إلى الالتزام بالحدود وعدم تجاوزها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.