دعا قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، المنقبين الأهليين عن الذهب إلى الالتزام بحدود البلاد وعدم تجاوزها إلى دول الجوار، في أول تعليق له على القصف الجوي الذي استهدف مناطق للتعدين الأهلي في أقصى شمال السودان الأسبوع الماضي.
وقال البرهان، خلال مخاطبته تجمعات أهلية في منطقة الرتج الحدودية مع مصر: «على الناس ألا يتجاوزوا الحدود ويذهبوا إلى هناك، حتى لا يجلبوا مشكلات لأنفسهم ومشكلات للدولة».
وأضاف: «نحن، بصفتنا حكومة ودولة، نطلب من أهلنا الالتزام بالحدود، وما في زول يتجاوزها»، مشيراً إلى أن السلطات «مسؤولة عن السودانيين الذين تجاوزوا الحدود، ونتحقق ونتحرى بشأن ما حدث لهم».
وتابع البرهان أن هناك «أحاديث متناقضة تفيد بأن بعض المنقبين تجاوزوا الحدود وتعرضوا للقصف».
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي انفجارات عنيفة ناجمة عن سقوط مقذوفات في محيط جبل العقيدات بأقصى شمال السودان، بالقرب من الحدود مع مصر، حيث تنشط مجموعات من المعدنين في مواقع التعدين الأهلي.
وتحدثت مصادر محلية عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى وسط المنقبين، من دون إعلان حصيلة دقيقة للضحايا حتى الآن.
التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.