التحالف السوداني على وقع انقسام داخلي

بورتسودان: عين الحقيقة

 

تشهد حركة/جيش تحرير السودان – التحالف السوداني تصاعداً في الخلافات الداخلية، عقب تبادل قرارات بين قيادات الحركة بشأن شرعية القيادة الحالية، في تطور قد يعمق الانقسام داخل التنظيم.

وأعلنت مجموعة يقودها الضي إسحق، نائب رئيس الحركة، إقالة رئيس الحركة، الجنرال بشير هارون عبد الكريم، وتكليف الضي إسحق برئاسة الحركة، وذلك خلال اجتماع قالت إنه ضم عدداً من القيادات العسكرية والسياسية، بينهم الجنرال دنقلا شرارة.

في المقابل، رفض بشير هارون هذه الخطوة، مؤكداً في بيان أن المجموعة لا تمثل سوى نفسها، قبل أن يصدر لاحقاً القرار رقم (12) لسنة 2026، القاضي بحل الهيئة القيادية والمكتب التنفيذي وهيئة أركان الجيش، مع الإبقاء على قادة القطاعات حتى إشعار آخر، وإلغاء جميع البطاقات والتفويضات والرتب والأختام التنظيمية.

من جانبه، أصدر الجنرال دنقلا شرارة بياناً اتهم فيه رئيس الحركة بالابتعاد عن القواعد العسكرية منذ توليه منصب وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الحكومة المتمركزة في بورتسودان، معتبراً أن القيادة الحالية لم تعد تتابع أوضاع المقاتلين والجرحى، وهو ما دفعهم، بحسب البيان، إلى اتخاذ قرار بعزله.

وتأتي هذه التطورات وسط مؤشرات على اتساع رقعة الانقسام داخل الحركة، التي أسسها والي غرب دارفور السابق، خميس عبد الله أبكر، قبل مقتله في بداية الحرب، فيما لا تزال مآلات الأزمة والجهة التي ستحتفظ بالاعتراف التنظيمي داخل الحركة غير واضحة حتى الآن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.